انتخابات كردستان العراق.. حزب البارزاني في المقدمة وعدة شكاوى

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان بالعراق النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم الأحد الماضي  بحصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على أكثر من 40% من مقاعد برلمان الإقليم، وسط شكوك باحتمال عمليات تزوير.

وذكرت المفوضية في مؤتمر صحفي أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني تقدم بحصول على أكثر من 595 ألف صوت بعد فرز 85% من الأصوات، يليه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بأكثر من 287 ألف صوت.

وجاءت حركة التغيير الكردية (كوران) -وهي أكبر حزب معارض بكردستان العراق- في المركز الثالث بفارق كبيربحصولها على أكثر من 164 ألف صوت.

وتتنافس الأحزاب المشاركة في انتخابات برلمان كردستان العراق على 111 مقعدا، منها 11 مقعدا مخصصة للأقليات.

شكاوى
وأكد المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات شيروان زراري إنهم ينظرون في 145 شكوى بالانتخابات، وتحفظت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان على 228 صندوقا، وهي إشارة إلى احتمال وجود تزوير في الصناديق المذكورة.

وقال حزب الاتحاد الوطني اليوم أحد الماضي إنه قد لا يعترف بنتائج الانتخابات بسبب ما وصفها بانتهاكات شابت عملية التصويت، لكنه تراجع عن ذلك الموقف لاحقا فيما يبدو، مما أضفى غموضا على العملية الانتخابية.

وفي ظل معارضة ضعيفة بكردستان العراق فإن من المتوقع أن يستمر الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني في اقتسام السلطة القائم منذ نحو ثلاثة عقود.

المصدر : وكالات,الجزيرة

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

اقراء ايضا