بعد هزات متتالية ضربت فلسطين المحتلة .. تحذيرات من هزة أرضية مدمرة قريبة

تعرض شمال فلسطين المحتلة صباح اليوم السبت إلى هزة أرضية جديدة بلغت قوتها (3.4) حسب مقياس ريختر. وذكرت مصادر إسرائيلية أن هزة أرضية شعر بها كل من سكان طبريا والجليل صباح اليوم.وأضافت أن الهزة الجديدة صباح اليوم وقعت حول المكان نفسه الذي حدثت به الهزات الأخيرة قبل عدة أيام.

وكان خبير جيولوجي إسرائيلي، قد حذر الخميس، من وقوع زلزال مدمر على خلفية تكرار حدوث هزات أرضية خفيفة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال الخبير الجيولوجي الإسرائيلي أرائيل هايمن إن المنطقة تشهد نشاطًا زلزاليًا، إذ تم تسجيل 27 هزة أرضية خلال 36 ساعة مضت، غالبيتها لم تكن محسوسة.

وأوضح الخبير أن ذروة تلك الزلازل كانت ليلة الاربعاء ، إذ وقعت هزة أرضية شعر بها سكان المناطق الشمالية من فلسطين والأردن بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر.

كما أشار الخبير الجيولوجي إلى أن هزة أرضية قوية تحصل كل 100 عام في هذه المنطقة، ووقعت آخر هزة قوية عام 1927، في حين تقع هزة أرضية مدمرة كل ألف عام.

وحول إمكانية التنبؤ بالزلازل، قال هايمن إنه لا يوجد وسائل للتنبؤ المسبق بالزلازل، وأن مسألة مواعيد حدوثها شكّلت تحديًا كبيرًا للعلماء الجيولوجيينحتى الأن .

ودعا الخبير السلطات المحلية إلى الاستعداد لسيناريو زلزال عنيف، لكنه أشار إلى أنه قد لا يقع زلزال كهذا خلال السنوات القريبة المقبلة.

 

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

اقراء ايضا